السلام

المواضيع الأخيرة

» شرح محرك البحثgoogle
الثلاثاء فبراير 09, 2010 3:58 am من طرف Admin

» كيفية اعداد شبكة منزلية
الثلاثاء يناير 12, 2010 7:38 am من طرف Admin

» مقدمة عن البرمجة
الثلاثاء يناير 12, 2010 7:36 am من طرف Admin

» شبكة الحاسوب
الثلاثاء يناير 12, 2010 7:32 am من طرف Admin

» موضوعك الأول
الأربعاء يونيو 17, 2009 4:15 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    كيفية اعداد شبكة منزلية

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 17/06/2009

    كيفية اعداد شبكة منزلية

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء يناير 12, 2010 7:38 am

    اعداد شبكة لاسلكية منزلية
    سنتعلم ان شاء الله في هذا الدرس ما نحتاجه لانشاء شبكة لاسلكية منزلية, يمكن من خلالها الانتقال بالاجهزة من مكان الى اخر دون الخوف من مشاكل الاسلاك و غيرها من الامور الموجودة في الشبكات السلكية. الشبكة اللاسلكية ببساطة هي موجودة للتخلص من الاسلاك و ما فيها من محدودية المكان و عدم التحرك. يمكن للمستخدم ان يتحرك بجهاز محمول في منزله و هو متصل بالانترنت سواء كان في غرفته ام في غرفة المعيشة, و غيرها من المميزات المعروفة عن الشبكات اللاسلكية.
    الامر أبسط بكثير مما يتصوره البعض, هنا سيتم شرح اعداد شبكة لاسلكية مكونة من جهاز كمبيوتر (دسكتوب) و جهاز حاسب محمول (لابتوب) و نقطة اتصال او Access Point. كما هو معلوم في الشبكات اللاسلكية المكونة من 3 اجهزة مثلاً, فان كل جهاز يجب ان يحوي على كرت شبكة و كل الاجهزة تكون موصلة بالhub او بالswitch ليتم تبادل الملفات و البيانات من خلال وحدة موزعة لهم.
    متطلبات الشبكة اللاسلكية في مثالنا هي:
    كرت شبكة لاسلكية للدسكتوب, كمثال نأخذ نوع Wireless D-Link USB Adapter DWL 120 سعره تقريبا 250 درهم

    الصورة مأخوذة من موقع الشركة
    كرت شبكة لاسلكية لللابتوب, كمثال نأخذ نوع Wireless D-Link PCMCIA Adapter DWL 650+ سعره تقريبا 250 درهم

    الصورة مأخوذة من موقع الشركة
    نقطة اتصال, كمثال نأخذ نوع Wireless D-Link DWL 900AP+ Access Point سعره تقريبا 475 درهم

    الصورة مأخوذة من موقع الشركة
    ملاحظة: جميع هذه المنتجات تتبع مقياس ال IEEE 802.11b Standard الخاص بالشبكات اللاسلكية
    بطبيعة الحال, الكثير من الاسئلة تظهر الان, فماهي هذه المنتجات و ماعملها؟
    الكرت الاول:Wireless D-Link USB Adapter DWL 120, هو كرت يتم تركيبه بالكمبيوتر ليتمكن الكمبيوتر من الاتصال بالشبكة اللاسلكية الموجودة في مداه بدون اسلاك!
    يتم توصيل هذا الكرت بواسطة منفذ الUSB المعروف. كروت الشبكات اللاسلكية المستخدمة للدسكتوب في الماضي, كان يتم توصيلها من خلال كرت خاص من نوع PCI و لا تزال هذه الكروت موجودة,لكن مع تطور التقنية, فقد تم انتاج كروت يتم توصيلها بمنفذ الUSB. سرعة هذا الكرت 11 ميغا بت في الثانية حيث انه يساوي (تقريباً) سرعة الشبكات السلكية (ذات ال10 ميغا بت في الثانية).
    يجب اتباع الخطوات الموجودة في الدليل الخاص بتعريف الكرت. مع هذا الكرت في البداية يتم ادخال القرص المدمج (السي دي) الخاص بالكرت و يتم تخزين البرنامج الخاص به , و بعدها سيطلب منك الجهاز اعادة التشغيل, يجب ان تختار No, i will restart the computer later او انك ستعيد تشغيل الجهاز فيما بعد, بعد ذلك اغلق shutdown الجهاز. الآن قم بتوصيل وصلة الUSB بالكمبيوتر و ثم شغل الكمبيوتر, سيخبرك الوندوز ان هناك جهاز جديد تم توصيله بالكمبيوتر و يجب تعريفه , اكمل عملية التعريف كما هو معتاد.
    ملاحظة يتم توصيل كيبل الUSB بالفتحة الصغيرة الموجودة في مقدمة الكرت و الطرف الاخر يوصل بالدسكتوب

    الكرت الثاني :Wireless D-Link PCMCIA Adapter DWL-650+ , هو كرت يتم تركيبه في اجهزة الكمبيوتر المحمولة, فهو يستخدم منفذ الPCMCIA. طريقة تعريفه هي مثل الكرت السابق, لكن كنصيحة, يجب قراءة الدليل الخاص بتعريف الكرت للتأكد.
    عمل هذا الكرت هو ليتمكن الكمبيوتر المحمول من الاتصال بالشبكة اللاسلكية الموجودة في مداه بدون اسلاك! و النوعية هذه سرعتها تصل الى 22 ميغا بت في الثانية.
    ملاحظة: يمكن استخدام الكرت الاول ايضا في الكمبيوترات المحمولة في حال توفر منفذ USB
    نقطة الاتصال: Wireless D-Link DWL 900AP+ Access Point
    عمل هذا الجهاز هو نفس عمل الHUB او الSwitch في الشبكات السلكية, فكروت الشبكة عند تشغيلها , تبحث عن اي نقطة اتصال في مداها لتتصل به. جدير بالذكر ان نقطة الاتصال ليست محدودة بعدد معين من اجهزة الكمبيوتر المتصلة بها, يمكن توصيل عدد كبير من الاجهزر بنقطة اتصال واحدة فقط, خلاف الhub حيث انه محدود ب 8 منافذ او 16 و غيرها, طبعاً عند ارتفاع عدد الاجهزة المتصلة فان السرعة ستقل و الاداء سيضعف بطبيعة الحال.
    هذه الصورة توضح التوصيل الشبكي في البيئة اللاسلكية:

    الصورة مأخوذة من موقع الشركة
    لكل نقطة اتصال مدى معين يستطيع ان يغطيه, في مثالنا فان المدى يصل الى 100 متر تقريباً في الاماكن المفتوحة, و ينخفض المدى في الاماكن الداخلية.
    كما ذكرنا سابقاً فان كل كرت عند تشغيله فانه يبحث عن اي نقطة اتصال في مداه كي يتصل بها و هذا الوضع ( اتصال الكمبيوتر بنقطة اتصال) يسمى ب Infrastructure Mode. يمكن ايضاً توصيل جهازين (اللابتوب و الدسكتوب مثلا) مع بعضهما من غير وجود نقطة الاتصال, هذا الوضع يسمى Ad Hoc كما هو مبين في الصورة

    الصورة مأخوذة من موقع الشركة
    اعدادات نقطة الاتصال:
    بعد الانتهاء من تعريف كروت الشبكة و تشغيل نقطة الاتصال (يكفي ان نوصل نقطة الاتصال بالكهرباء و ستعمل بالاعدادات الافتراضية) يجب ان نختار و نحدد IP Address لكل كرت, لان الDHCP Server الموجود في نقطة الاتصال غير مفعّل في الاعدادات الافتراضية.
    يتم تحديد ال IP Address لكل جهاز عن طريق اتباع التعليمات التالية:
    اتجه الى start ثم settings ثم control panel ثم Network and dial up connections, الان بالزر الايمن انقر نقرة على الLocal Area Connection الذي تم عمله لكرت الشبكة اللاسلكية و ستحصل على التالي:

    انقر نقرتين على Interlet Protocol -TCP/IP , و انسخ ماترى في الصورة التالية و تأكد من ان الاعدادات تتطابق من ناحية رقم الايبي المستخدم و غيرها.

    طبعا يمكن تغيير رقم الIP الى رقم شبيه لكن هذا مجرد مثال. الان اضغط مرتين على OK و أعد تشغيل الجهاز ان طلب منك ذلك. اعد نفس العملية مع الجهاز الآخر مع تغيير رقم الايبي الى مثلا 192.168.0.8
    اذا مشت الامور على ما يرام فانك الان جاهز للاتصال بالشبكة اللاسلكية, و هذه واجهة البرنامج التي تخبرك بحالة الشبكة اللاسلكية:

    لنشرح ماتحتوي الصورة من امور:
    Status : Associated BSSID=00-08-C8-AC-7F-E0
    هذه تعني ان كرت الشبكة اللاسلكية متصل بنقطة الاتصال التي تحمل عنوان الMAC Address التالي:
    00-08-C8-AC-7F-E0
    وال MAC Address هو Media Access Control Address وهو العنوان الفيزيائي لكرت الشبكة اللاسلكية ( نعم نقطة الاتصال تحتوي على كرت شبكة لا سلكية بداخلها) و هذا العنوان عنوان ثابت يأتي من الشركة المصنعة و يكون الرقم رقم مميز من المفترض ان يملك كل كرت شبكة سواء سلكي او لاسلكي رقم خاص به لا يتكرر مع كروت اخرى , يعطى من الشركة المنتجة.
    SSID
    وهو الService Set IDentifier و هو رقم او معرف لنقطة الاتصال. كل نقطة اتصال لديها معرف خاص بها ترسله بشكل مستمر كي تلتقطه كروت الشبكة اللاسلكية الموجودة في مداها لتعرف هذه الكروت ان نقطة اتصال ذات المعرف الفلاني موجودة في مداها. من الناحية الامنية يفضل تعطيل خاصية ارسال المعرّف من نقطة الاتصال لانه اذا كان المدى بعيد نسبياً فان اي شخص يمكنه الدخول للشبكة الخاصة بك بدون عناء معرفة رقم المعرف الخاص بالشبكة!
    بشكل افتراضي مع شركة D LINK فان المعرف يكون كلمة default , يمكن ان تغيرها لاي كلمة او رقم تشاء.
    Tx Rate
    وهو معدل السرعة المتوفرة للكرت في هذه المسافة. كلما بعد الجهاز عن نقطة الاتصال قلت سرعة النقل.
    Channel
    القناة التي يتم الاتصال بها بين كرت الشبكة و نقطة الاتصال, يمكن اختيار رقم 1 , 3 , 6 او 11.
    Link Quality
    وهي جودة الاتصال, اذا كنت متصل بكمبيوتر معين في الشبكة اللاسلكية و كنت تنقل ملف معين فان هذا الامر يبين لك جودة الاتصال بينك و بين الجهاز الاخر في اللحظة ذاتها
    Signal Strength
    وهي قوة الارسال, كلما ابتعدت عن نقطة الاتصال كلما ضعف الارسال.
    Data Rate
    يبين على شكل رسوم بيانية حركة نقل الملفات بين الاجهزة

    بالضغط على SiteSurvey الموجود على اليسار, يمكننا مشاهدة نقاط الاتصال الموجودة في مدى كرت الشبكة , نستطيع اختيار نقطة الاتصال المراد الاتصال بها و الدخول في الشبكة الخاصة بها ( في حال وجود اكثر من نقطة اتصال في نفس المنطقة) نظللها و نضغط على Connect فيقوم كرت الشبكة بالاتصال بنقطة الاتصال هذه, الصورة توضح نقطة اتصال واحدة موجودة في نفس المدى:

    جدير بالذكر ان هناك بعض الامور التي تعيق و تضعف الارسال في نقطة الاتصال, منها ان يكون يكون الكمبيوتر بعيداً عن نقطة الاتصال , و ان يكون الفاصل بينهما جدران عديدة سواء اسمنتية او من غيره, و وجود عدة اجهزة كهربائية تعمل في نقس مكان نقطة الاتصال كشاشة الكمبيوتر و غيرها, و قرب المنزل من محطة تقوية ارسال لشركة الاتصالات او المطار و خلافه, كل هذه الامور تؤثر سلباً في قوة ارسال نقطة الاتصال فيجب تجنبها قدر الامكان للحصول على افضل تغطية.
    بهذا نكون قد وصلنا الى نهاية الدرس الذي تحدثنا فيه عن العتاد المطلوب لتركيب شبكة لاسلكية و كيفية تعريف العتاد و تركيبها و من ثم اتصال الاجهزة مع بعضها. ان شاء الله في الدروس القادمة سنتحدث عن امور تفصيلية اخرى.
    ماهو الـ ping وفيم يستخدم ؟
    الـ ping اختصار لـ packet Internet Groper وهو أداة معروفة لأغلب مهندسي وخبراء تقنية المعلومات ويعتبر أمر من الأوامر المستخدمة في نظام الدوس وذلك لغرض الفحص والتحقق من الاتصال بمستوى IP مع كمبيوتر آخر أو موجه مسار Router أو طابعة أو أي جهاز آخر يستخدم برتوكول TCP/IP , حيث يرسل الأمر ping مجموعة من حزم البيانات إلى جهاز آخر مشترك في نفس الشبكة ويطلب منه الرد بإشارات معينة على هذه الحزم ثم يعرض النتائج بأكملها على الشاشة كالمثال التالي

    الشكل العام للأمر ping :
    Ping [-t] [-a] [-n] [-l] [-f] [-i] [-v] [-r] [-s] [-w] [-j] targetname
    المعايير المستخدمة مع الامر ping :
    هنالك بعض المعايير الإختيارية والتي توضع مع الأمر ping وهي :
    t- استمر بالإرسال للعنوان المطلوب حتى يتوقف عن الإجابة وإذا أردنا مقاطعة الإحصائيات وعرضها نضغط CTRL+Break , ولمقاطعةping وإنهائه نستخدم CTRL+C .
    a- اعرض رقم التعريف للعنوان المحدد.
    n- عدد رسائل طلب الارتداد المرسلة (حزم البيانات المرسلة )والافتراضي هو 4 .
    l- حجم حزمة البيانات المرسلة محدداً بالبايتات bytes و الحجم الافتراضي للحزمة هو 32 والأقصى هو 65.527.
    f- عدم تجزئة الحزمة المرسلة ( Do not fragment) من قبل أجهزة التوجيه في المسار إلى الوجهة المقصودة.
    i- المدة الزمنية بين كل حزمة والثانية مقاسة بالميلي ثانية .
    v- نوع الخدمة والافتراضي و هو 0 ويتم تحديده كقيمة عشرية تتراوح
    من 0 إلى 255.
    r- عدد نقاط التحويل أو القفزات في خط الاتصال بالعنوان وعند استخدام هذا المعيار فقد استخدمت Record Route وذلك لتسجيل المسار المتخذ من قبل رسالة الطلب حتى رسالة الإجابة المتوافقة للطلب .
    s- الوقت المسجل عند الوصول لكل قفزة أو تحويله (وقت وصول رسالة طلب الارتداد ورسالة الاجابة المتوافقة ).
    w- مدة الإنتظار لوصول الرد من العنوان بالميلي ثانية وإن لم يتم استلام رسالة الإجابة يتم عرض رسالة إعلام بالخطأ "انقضاء مهلة الطلب " "Request timed out " والمهلة الافتراضية 4000 (4ثواني ).
    j- لتحديد عدد من الوجهات التي تمر بها حزمة البيانات خلال مسارها للوصول إلى المقصد والعدد الأقصى لهذه الوجهات
    (Intermediate node ) هو 9 وتكتب قائمة المضيفين بعناوين IP مفصولة بفراغات.
    فوائد الأمر ping :
    1-للتعرف على حالة الشبكة وحالة المستضيف (موقع ما أو صفحة ).
    2-لتتبع وعزل الأعطال في القطع والبرامج.
    3-لإختبار ومعايرة وإدارة الشبكة.
    4-يمكن استخدام الأمر ping لعمل فحص ذاتي للحاسب (loopback) وذلك للتأكد من قدرة الحاسب على إرسال واستقبال المعلومات وفي هذه الحالة لايتم إرسال أي شيء للشبكة إنما فقط من الحاسب إلى نفسه وتستخدم هذه الطريقة للتأكد من عمل بطاقة الشبكة المركبة في الحاسب ونستخدم الأمر في هذه الحالة كالتالي :
    ping localhost أو ping 127.0.0.1


    ونحصل على المعلومات التالية في نتيجة الفحص السابق :
    1-أنه تم إرسال 4 حزم من البيانات (Packets) ولم يفقد منها شيء.
    2-سيتضح الزمن الذي أخذته كل حزمة في الذهاب والعودة بالميلي ثانية.
    3-الحجم الأساسي للحزمة الواحدة=32بايت ومدة الإنتظار منذ لحظة الإرسال حتى عودتها هو 1ثانية وعدد الحزم=4 والزمن=صفر لأننا نفحص الحاسب ذاتياً.
    مضار استخدام الـ ping :
    يمكن اساءة استخدام الأمر من قبل البعض لغرض إشغال أو تعطيل أو إتخام المواقع مما يؤدي إلى تعطل المواقع (يستخدم من قبل الهاكر ).
    طريقة استخدام الأمر Ping :
    1-بإستخدام MS_DOS Prompt من قائمة البرامج .
    2-أو بإستخدام RUN ثم كتابة CMD فتفتح نافذة الدوس.
    ولعمل ping وفحص التوصيل بين جهاز حاسب وآخر أو بين جهاز حاسب وجهاز التحويل (Router) أو مع الخادم (server) فإننا نكتب الأمر كالتالي :
    ping xxx.xxx.xxx.xxx
    مثال :
    ping 192.180.239.132
    حيث xxx هي رقم تعريف الشبكة للجهاز المراد فحص الاتصال معه كما يمكن استخدام اسم النطاق للحاسب DNS مثال
    ping c4arab.com
    اذا عرض اختبار ping نتيجة الرد فمعنى ذلك أن هناك اتصالاً فعلياً بهذا الجهاز ولكن إذا ظهرت نتيجة الفحص كالتالي :
    “Request timed Out"
    فهذا يعني عدم وصول رد من الجهاز الذي تم إرسال الحزم له .وهذا يدل على عدة أشياء منها :
    1-الجهاز لايعمل .
    2-خط التوصيل بين الأجهزة فيه خلل (لايوجد توصيل ).
    3-زمن رد فعل الجهاز الآخر أطول من ثانية.
    4-عدم وجود خط عودة إلى الحاسب الشخصي المستخدم (أي أن التوصيل سليم والجهاز المراد الاتصال به سليم لكن السبب قد يكون في اعدادت الخادم (server) للرد والطريقة المستخدمة للرد.
    أمثلة على استخدام الـ ping:
    ينبغي مراعاة وضع فراغات بين الأمر ping والمعايير المستخدمة معه وكذلك العنوان المراد الإرسال له .
    1-للاتصال بالموقع واظهار عنوان المستضيف
    ping –a c4arab.com
    2-للاتصال بالموقع وإرسال 8رسائل (packets) طول كل packet هو 1000 bytes
    ping –n 8 -l 1000 c4arab.com
    3-الاتصال بالموقع وتسجيل المسار لخمسة قفزات:
    ping –r 5 c4arab.com
    4-الاتصال بالموقع وتحديد توجيه المصدر المفقود ولنفترض انه مؤلف من
    44.12.9.3 _ 19.20.11.1 _ 16.50.2.1
    نكتب
    ping –j 19.20.11.1 44.12.9.3 16.50.2.1 c4arab.com
    ويمكن حفظ نتيجة الاتصال في ملف word وذلك بالطريقة التالية :
    ping c4arab.com>ping.doc
    مع ملاحظة أن اسم الملف (اختياري)
    واذا كنت تفحص أكثر من جهاز وتريد تخزين النتائج في نفس الملف :
    ping yahoo.com>>ping.doc
    شرح إستخدام الأمر ping على موقع معين :
    ولنفرض أن لدينا الموقع التالي : www.f3f3.com
    وكتبنا الأمر ping كالتالي ping www.f3f3.com
    وظهرت لنا النتائج كالتالي :

    من النتائج السابقة نستنتج التالي :
    1-أنه تم إرسال أربعة من حزم البيانات packets إلى العنوان الوجهة وهو موقع مزاج
    2-أن حجم كل packet مرسل هو 32 bytes وأن كل packet مرسله استغرقت مدة زمنية معينة للوصول إلى الهدف بحيث كان أقصى مدة زمنية استغرقتها إجمالي الـ packets للوصول إلى الهدف هو 1797 ميلي ثانية وأدنى مدة زمنية كانت 1476 ميلي ثانية بينما كان المتوسط لإجمالي الـ packets هو 1639 ميلي ثانية .
    3-أن جميع الـ packet أرسلت ولم يُفقد منها شي .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 23, 2017 7:27 pm